كيف تستمتع بالزحام؟

Posted on
قم بمشاركة هذه

كيف تستمتع بالزحام؟

 

بدون مبالغة لم أعد أتضايق من الازدحام المروري. والسبب هو أنني قمت بما يعبر عنه الكاتب (براين ترايسي) بأنني قمت بتحويل سيارتي إلى جامعة تسير على إطارات. لقد وفرت التقنية أروع الفرص للتطوير الشخصي والتعلم وأنت تقود السيارة إلى عملك أو في إلى أي مكان تقصده. كلما ازدحم الطريق أكثر .. كلما تعلمت أكثر.. يا للروعة!

سألخص هنا الأدوات والوسائل التي أستخدمها في هذا .. وقد يكون لديك وسائل أفضل وسأكون لك شاكرا إن شاركت بها القراء.

أولاً: جهاز بلوتوث خاص بالسيارة (Jabra CRUISER 2 Bluetooth In-Car Speakerphone)

كنت في السابق أعتمد على السماعات لنقل الصوت من الجوال ولكنها تجربة سلبية بالكامل. ولذا قمت بشراء هذا الجهاز من أمازون وأصبح أهم قطعة في السيارة لا أستطيع التحرك بدونها. يقوم هذا الجهاز بنقل المادة الصوتية (وحتى المكالمات)من جوالك أو من (الأيبود) إلى مذياع السيارة (على موجة FM) حيث يمكنك الاستماع للمادة الصوتية بكل وضوح وصفاء.

 

يمكن تثبيت الجهاز في الأعلى كما في الصورة ويبقى هناك .. وعليك بالدعاء بأن يحجب الله أعين السارقين عنه.

 

ملاحظة : من يمتلك سيارة حديثة ففي الأغلب لا يحتاج إلى هذا الجهاز لوجود هذه الخاصية فيها لكن من يمتلك سيارة قديمة مثلي فلا غنى عن شراء هذا الجهاز.

 

ثانياً: مصادر المواد الصوتية:

هناك مصادر عديدة يمكنك الحصول عن طريقها على مواد صوتية مفيدة. سأذكر هنا أهم خمسة مصادر استخدمها شخصياً مع العلم أن هناك عدد كبير منها وأرجو ألا تترد بذكر المزيد منها هنا :

أولاً: اليوتيوب

إذا كان لديك اتصال انترنت مفتوح فاليوتيوب هو افضل مصدر مجاني للمواد الصوتية بلا شك، أما إذا كنت مثلي لا تمتلك اتصالا مفتوحاً فعليك بالاستعانة ببرنامج تنزيل الملفات من (اليوتيوب) إلى جهاز اللابتوب الخاص بك ومن ثم نقلها إلى جوالك. هناك برنامج مشهور ومجاني يسمى () يقوم هذا البرنام بتنزيل أي مادة عل ىاليوتيوب وتحويلها إلى مادة صوتية على جهاز اللابتوب الخاص بك. ومن ثم يسهل نقله إلى من جهاز الكمبيوتر إلى جوالك. يمكنك تنزيل البرنامج مجاناً من عهنا. عند تجربة هذا البرنامج ستجد لديك رغبة شديدة لاتنزيل مواد لا حصر لها وستجد نفسك غارق أمام كم هائل من المواد الصوتية ولذا يجب التركيز على منطقة اهتمامك وعلى المواد ذات المحتوى بجودة عالية. هناك في الواقع تطبيقات تقوم بالتنزيل من اليوتيوب إلى الجوال مباشرة.. وقد جربت أحدها ولم تكن جودته عالية لكنها بلا شك خيار جيد.

 

ثانياً: تطبيق البودكاست

وهو تطبيق مجاني على الأيفون. يمكنك عن طريقه تنزيل عدد هائل من المواد السمعية المجانية في مجالات عديدة. وهناك تطبيقات على الاندرويد بعضها مجانية (مثل Google Listen, Stitcher) وبعضها مدفوعة مثل (Instacast) ستقوم بتنزيل المواد السمعية عندما تكون متصلا بالانترنت والاستماع لها لاحقاً. يجب أن اعترف أن الكثير من المواد المنشورة على هذا التطبيق قليلة الفائدة وضعيفة القيمة العلمية وهذا يعتمد على المجال الذي تبحث عنه. لكن تجربتي فيه ليست إيجابية دائماً.

 

ثالثاً: تطبيق (ITunesU) وهو تطبيق تجمع فيه شركة أبل المواد التعليمية المتخصصة التي تنشرها الجامعات والمعاهد من مواد علمية. كم هو رائع أن تستمع إلى محاضرات مسموعة ومرئية أعدتها جامعات مرموقة مثل هارفارد وأكسفورد بشكل مجاني.

 

رابعاً: متجر أمازن لبيع الكتب المسموعة (Audible.com)

متجر أمازون الصوتي يحتوي على وقد تم تنزيل عام 2013

الكتب هناك ليست مجانية للأسف وسيتم إعطائك فرصة تنزيل كتاب واحد مجاناً عند التسجيل ومن ثم سيخصم من بطاقة الفيزا 14 دولا مقابل أي كتاب تختاره من المتجر.

من تجربتي الشخصية ورغم بحثي الحثيث عن مصادر مجانية لكن لم أجد مهرب من اللجوء إلى هذا النمتجر من اجل الحصول على مادة جادة عالية الجودة.

 

خامساً: تطبيقات القرآن الكريم الصوتية

لا غنى عن الاستماع إلى القرآن الكريم في السيارة. وهناك تطبيقات كثيرة.. ما استخدمه أنا هو (TvQuran) حيث تقوم باختيار السورة وتنزيلها عندما تكون متصلا بالنت ومن ثم الاستماع إليها في السيارة بدون اتصال.

ختاماً: هناك تحذير مهم هنا: هذه الطريقة قد تقود إلى تعرضك لحوادث السيارات ولذا وجب التنبيه وأخذ الحيطة والحذر. والله الموفق والمستعان.

 

  • مشاركة

0 عدد التعليقات

اترك تعليقك

عنوان البريد الخاص بك لن يظهر.