نموذج (بكار) لاختيار التخصص الجامعي Bakkar Model for choosing college major

Posted on
قم بمشاركة هذه

نموذج (بكار) لاختيار التخصص الجامعي

Bakkar Model for choosing college major

 

عندما تود أن تتخذ قرار مهم ، فيجب أن يكون هناك نموذج أو خارطة تسير وفقها خطوة بخطوة للتأكد من أن عملية اتخاذ هذه القرار تسير بالطريقة الصحيحة وفي المسار الصحيح. هناك أمثلة كثيرة على هذا فعلى سبيل المثال لمعالجة شخص أصيب بارتفاع شديد في السكر فهناك خطوات يجب أن يقوم بها الطبيب ضمن نموذج محدد تقرر له من أين يبدأ وإلى أين يسير. وهذا أيضاً موجود في الإدارة والهندسة وغيرها . والهدف هو التنظيم والبعد عن العشوائية.

    سأعرض اليوم نموذج خاص باختيار التخصص الجامعي قمت بتطويره بعد خبرة طويلة في التدريب وتقديم الاستشارات في هذا المجال. الأمر الملاحظ هو أنه اعتمد بشكل أساسي على العنصرين الأكثر أهمية في اختيار التخصص وهما الميول (ما نستمتع بعمله) والقدرات (ما نتقن فعله) .. كما أنه يركز على نقل تفكير الطالب من التخصص الجامعي إلى التفكير بالعالم الحقيقي الذي سيقضي فيه معظم حياته وهو عالم المهن، وهذا مهم لأننا ننظر إلى الجامعة على انها فقط المحطة الأولى لمسار الحياة المهنية الطويلة الذي يجب أن نهتم باختياره بالشكل الصحيح.

أترككم مع النموذج و سأعرض شرحا مفصلاً عنه في إحدى حلقات برنامج أسرار اختيار التخصص الجامعي على قناة اليوتيوب الخاصة بموقع اكتشاف.

  • مشاركة

2 عدد التعليقات

  1. محمد عيدروس الجهراني says:

    ابغا اختبر

اترك تعليقك

عنوان البريد الخاص بك لن يظهر.