هل تعرف ما هي المهارات المتنقلة؟

Posted on
قم بمشاركة هذه

هل تعرف ما هي المهارات المتنقلة؟

 

إذا كنت تعمل مديراً في شركة أو مهندساً في مصنع أو باحثاً في مختبر أو صحفياً في جريدة فستستخدم نوعان من المهارات أثناء تأدية عملك. النوع الأول هو المهارات المتخصصة والنوع الثاني هو ما نطلق عليه المهارات المتنقلة (Transferable Skills).. فماذا نقصد بهذين النوعين من المهارات:

النوع الأول: المهارات المتخصصة

وهي مجموعة المهارات الفنية والتقنية التي تحتاجها في مهنة محددة، فالمبرمج يجب أن يتقن كتابة الأكواد وفق لغة برمجية محددة، والطبيب يجب أن يكون قادراً على تشخيص (الحبن Ascites) أي تجمع سوائل غير طبيعي في تجويف البطن عبر اتقان طريقة فحص محددة. لقد سميت هذه المهارات (متخصصة) لأنك لن تحتاج إليها إلا إذا عملت في هذه المهنة بالذات، فالطبيب لو أصبح مديراً للمستشفى فلن يحتاج إلى هذه المهارة أبداً.

   في الحقيقة هذا النوع من المهارات لا يثير القلق لدينا.. لماذا؟ لأن الجامعة تركز على هذه المهارات في معظم وقتها، فلو كنت جاداً في دراستك الجامعية وحصلت على الشهادة باقتدار فلن تواجه أي مشكلة في هذا النوع من المهارات، كما يمكنك تطوير أي مهارة متخصصة بعد التخرج من الجامعة عبر حضور الدورات التدريبية والقراءة والتعلم من الخبراء. هذا بالإضافة إلى أن أصحاب العمل قد يعرضون عليك التدريب على أي مهارة متخصصة لا تملكها لو قرروا أنك الموظف الأنسب لهم.

النوع الثاني: المهارات المتنقلة

وهي مجموعة المهارات العامة التي نحتاجها في معظم المهن بشكل متفاوت. يتم تسميتها بالمهارات المتنقلة لأنها تنتقل مع الموظف من مهنة إلى أخرى، ويستخدمها في طيف واسع من المهن، وهي ليست مرتبطة بمهنة معينة كما هو الأمر في القسم الأول من المهارات. على سبيل المثال عندما تكون صاحب مهارة في الإقناع فهذه المهارة ستستخدمها عندما تعمل كمندوب مبيعات أو معلم أو طبيب أو مهندس سيارات أو.. أو .. وغير ذلك كثير من المهن. إذن نفس المهارة ستحتاج إليها في أي مهنة تقرر المضي فيها ومن هنا تأتي أهمية تطوير هذه المهنة إذ لن يضيع جهدك هباءً على الإطلاق.

تحظى هذه المهارات بأهمية كبيرة ويمكن القول إن هذه المهارات هي من أهم العوامل التي تميز بين موظف وآخر. هذه أمثلة على أهم المهارات المتنقلة:

  • مهارات التواصل   Communication Skills
  • مهارات العمل الجماعي               Team work skills
  • مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار Problem Solving and Decision Taking Skills
  • المهارات القيادية                     Leadership Skills
  • مهارات القراءة والكتابة   Reading and Writing Skills
  • مهارات التعامل مع الناس  People Skills
  • مهارات التشبيك Networking Skills
  • مهارات إدارة الوقت وترتيب الأولويات Time Management and prioritization skills

عندما تضع خطتك التعليمية .. يجب أن تتأكد أن تستهدف تطوير هذين النوعين من المهارات مع بعض التركيز على المهارات المتنقلة لأنها هي العنصر الفعال في صعود السلم المهني بشكل أفضل.. شكرا لوقتكم

  • مشاركة

0 عدد التعليقات

اترك تعليقك

عنوان البريد الخاص بك لن يظهر.